ما هي دوالي المريء | أسبابه أعراضه وطريقة علاجه

30ما-هي-دوالي-المريء-1200x1200.png

ما هي دوالي المريء ؟

دوالي المريء (Esophageal Varices) هي أوردة منتفخة في بطانة الجزء السفلي من المريء بالقرب من المعدة، وهي تشبه دوالي الأوردة التي يعاني منها بعض الأشخاص في أرجلهم ولكنّها تحدث في المريء عوضاً عن الطرف السفلي، ونظراً لأنّ الأوردة الموجودة في المريء قريبة جداً من السطح، يمكن أن تتمزق هذه الأوردة المتورمة وتسبب نزفاً خطيراً قد يُهدد حياة المريض. بعض هذه الدوالي صغيرة الحجم ولا يتجاوز قطرها بضعة ملليمترات لكن بعضها الآخر يكون كبيراً ومتورماً بحيث يتمزق بسهولة مسبباً نزفاً غزيراً، لذلك تختلف العلاجات المقترحة حسب حجم دوالي المريء.

لماذا تحدث دوالي المريء ؟

تُعتبر زيادة ضغط الدم في وريد الباب الذي ينقل الدم إلى الكبد السبب الأساسي لحدوث دوالي المريء، حيث يُجبر ارتفاع ضغط وريد الباب الدم على البحث عن مسارات أخرى عبر الأوردة الصغيرة مثل تلك الموجودة في الجزء السفلي من المريء، فتتضخم هذه الأوردة رقيقة الجدران وتمتلأ بالدم، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تمزقها وحدوث نزف هضمي.

من الأسباب المحتملة التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك: تشمع الكبد الشديد الناتج عن العديد من الأمراض الكبدية كالتهاب الكبد أو داء الكبد الكحولي، أو وجود خثرة دموية في وريد الباب مما يعيق جريان الدم بشكل صحيح، أو بسبب عدوى طفيلية ولاسيما البلهارسيا التي قد تلحق الأذى بالكبد عموماً وبوريد الباب خصوصاً.

لماذا يحدث النزف من دوالي المريء ؟

على الرغم من أنّ العديد من الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المتقدمة سوف يصابون بدوالي المريء في مرحلةٍ ما من مرضهم، إلّا أنّ معظم هذه الدوالي لا تؤدي لحدوث النزف. لكن يوجد مجموعة من العوامل التي تؤدي لازدياد احتمال تمزق الدوالي ونزفها ومنها:

• دوالي المريء كبيرة الحجم: فكلما كبرت دوالي المريء كلما زاد احتمال تعرضها للنزف الدموي.
  • ارتفاع ضغط وريد الباب: يزداد خطر حدوث النزف من الدوالي بزيادة الضغط ضمن وريد الباب.
  • استمرار تناول الكحول: وخاصةً إذا كان سبب تشكل الدوالي مُرتبط أساساً بشرب الكحول، بشكلٍ عام ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول الكحول عند جميع المرضى الذين يعانون من مشكلة كبدية.
  • وجود علامات حمراء على الدوالي: يمكن للطبيب ملاحظة وجود خطوط حمراء طويلة أو بقع حمراء وذلك من خلال إجراء التنظير الهضمي العلوي، ويعتبر وجود هذه العلامات الحمراء علامة منذرة بأن نزف الدوالي وشيك الحدوث.

ما هي أعراض دوالي المريء ؟

قد لا تسبب الدوالي الصغيرة حدوث أي أعراض هامة ما لم يحدث النزف، ففي حال وجود نزف دموي بسيط يفقد المريض كمية بسيطة من الدم يومياً، وبمرور الوقت يسبب ذلك حدوث فقر الدم الذي يتظاهر ببشرة شاحبة، والشعور بالإرهاق والتعب دون بذل جهدٍ هام، وضيق النفس. وعندما تكون كمية النزف أكبر يلاحظ المريض وجود دم أحمر مع القيء، وقد يمر الدم عبر الجهاز الهضمي ويطرحه الجسم مع البراز على شكل براز أحمر أو أسود.

لكن بشكلٍ عام، يشكو المرضى من مجموعة مختلفة من الأعراض والتي تتعلق أساساً بالمرض الكبدي الذي سبّب وجود الدوالي.

كيف يتم تشخيص دوالي المريء ؟

سيقوم الطبيب في البداية بإجراء فحص جسدي للمريض والذي يُظهر علامات مرتبطة بالمرض الكبدي، وقد يظهر وجود براز دموي أو أسود اللون عند إجراء المس الشرجي. يسبب وجود فقر الدم ظهور شحوب البشرة، وتسارع ضربات القلب، وانخفاض في ضغط الدم وذلك عندما يكون فقر الدم شديداً.

لاحقاً سيقوم الطبيب بطلب العديد من الاختبارات لتأكيد وجود دوالي المريء، وأهم هذه الاختبارات على الإطلاق هو التنظير الهضمي العلوي، حيث سيدخل الطبيب أنبوباً مرناً يوجد في نهايته كاميرا لفحص المريء والمعدة وتحديد مصدر النزف. يُمكن في الحالات الشديدة استخدام أدوات خاصة لإيقاف النزف، حيث يتم تزويد المنظار بمجموعة من الأدوات الصغيرة لربط الدوالي النازفة، ولذلك يُعتبر التنظير الهضمي العلوي إجراءً تشخيصياً وعلاجياً في الوقت نفسه.

كيف يتم علاج دوالي المريء ؟

يُعتبر تمزق دوالي المريء المشكلة الأكبر والأخطر التي تواجه المرضى، ففي بعض الحالات يكون التمزق كبيراً والدوالي نازفة بشدة بحيث تهدد حياة المريض؛ لذا يركز الأطباء على التحكم بارتفاع الضغط ضمن وريد الباب والذي يُعتبر المسبب الأساسي لدوالي المري وذلك عبر تناول بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا لتقليل ضغط الدم المرتفع، ويمكن حقن بعض المواد التي تعمل على تقليص الدوالي باستخدام المنظار الداخلي أو ربط هذه الدوالي عن طريق وضع شريط مطاطي حول الدوالي لمنع نزفها، وهناك إجراءات علاجية أكثر تعقيداً للدوالي التي تنزف بشكل مستمر ومتكرر.

هل يمكن الوقاية من دوالي المريء ؟

قد تكون الوقاية من حدوث دوالي المريء عند المرضى المصابين بمرض كبدي متقدم أمراً صعباً، لكن يمكن لبعض الخطوات أن تساهم في تقليل احتمال ظهور الدوالي مثل الأدوية والالتزام بتوصيات الطبيب والحمية الغذائية المناسبة واتباع نمط حياة صديق للكبد بحيث يتجنب الشخص حدوث المزيد من التدهور في وظيفة الكبد المريض والمُتعب.